محمد أمداح:
نظم مكتب الأنشطة المندمجة بالثانوية الإعدادية الحسن الأول بتارودانت،
ندوة علمية يوم الجمعة 21 فبراير 2014، بتعاون مع مركز الإعلام والتوثيق
وجمعية الآباء ،استهلت بقراءة لكتاب تاريخ الأعداد لكاتبه الأستاذ علي زنو
من طرف الأستاذ عمر الزويت، أهم ماجاء فيها:
1.معلومات حول الكتاب:
- عنوان الكتاب: “تاريخ الأعداد” عنوان
بسيط من كلمتين، لكن يحيل إلى تساؤلات واستفسارات، هل للأعداد تاريخ؟ كيف
تطورت الأعداد عبر تاريخها؟ هل هو تاريخ كما نعرفه، مرتبط بحضارات وحقب
زمنية محددة؟
- المؤلف: الأستاذ علي زنو، الطبعة الأولى 2011، مطبعة تارودانت، يتألف من 225 صفحة من الحجم المتوسط.
2.معلومات عن المؤلف:
الأستاذ على زنو، أستاذ مادة الرياضيات
بالسلك الثانوي التأهيلي، من مواليد 1969 بالراشدية، أب لـ 3 أطفال، حاصل
على إجازة في الرياضيات سنة 1994 بكلية العلوم بفاس، ودرس بسلك التبريز
شعبة الرياضيات بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس وتخرج منها سنة 1996، أسس
مجموعة من الجمعيات، ويعتبر عضو نشيطا وفاعلا جمعويا بامتياز.
3.سبب النشر:
يندرج هذا المؤلف، حسب الكاتب، في إطار
رفع اللبس الذي يراود التلميذ أمام دروس مجردة في الرياضيات، مما يولد
الملل ويسبب النفور من المادة، ويرمي إلى تقريب المفاهيم الرياضية من
التلاميذ وإلى التعرف على تطور الرياضيات عبر التاريخ.
4.ملخص للكتاب:
قسَّم المؤلف كتابه إلى أربعة فصول وملحقين في نهاية الكتاب.
¬ الفصل الأول: خصه لتطور العد عبر
التاريخ، انطلاقا من العد عند البابليين، الصينيين، المصريين القدامى،
الإغريق، المايا والرومان مع أمثلة توضيحية ورموز كانت تستعمل من طرف هذه
الحضارات مع إثارة لمسائل تاريخية كتثليث الزوايا وتضعيف لمكعب وتربيع
الدائرة.
ثم تطرق المؤلف إلى العد في العصور
الوسطى، وعلاقته الكبيرة بالمعادلات ثم انتقل بشكل سلس إلى القرن السابع
والثامن عشر إلى أن انتهى إلى تطور وسائل الاتصال الحديثة والإعلاميات في
القرن 20، وتأثيرها الكبير في انتشار البحوث وحل المسائل المستعصية سابقا.
¬ الفصل الثاني: خُصص لأنظمة العد، استهل
الكاتب هذا الفصل بتعريف أساس نظمة العد، ثم انتقل بعد ذلك إلى ذكر عدة
أنواع كالنظام العشري مع شرح جميل بأسلوب سهل، مشفوع بأمثلة توضيحية، ثم
تطرق إلى النظام الثنائي، مع تبيان أهميته خصوصا في الحواسيب مع شرح بسيط
لكيفية تعامل الحاسوب مع الأرقام في نظمة العد الثنائي، دون أن يغفل الكاتب
التطرق للنظام الستيني المشهور جدا، وأنهى فصله بترجمة مفصلة لهذه الأنظمة
مفردا إياها في جدول توضيحي ملخص.
¬ الفصل الثالث: الأعداد الجبرية والأعداد القابلة للإنشاء بالمسطرة والبركار.
بعد إعطاء تعريف للعدد الجبري وإعطاء
أمثلة لأعداد جبرية وأعداد لا جبرية، تعمق الكاتب في طرحه وتطرق إلى مفهوم
الحدودية الدنوية ودرجة العدد الجبري، ثم انتقل الكاتب إلى جبرية الأعداد
المنشأة بالمسطرة والبركار، ثم ذكّر بنتيجة Wantzel التي وضعت حلا نهائيا
للمسائل الكلاسيكية.
وأفرد الكاتب للعدد الذهبي، وما يترتب عنه
من مثلث ذهبي ومستطيل ذهبي و مخمس ذهبي حيزا مهما في هذا الفصل، مذكرا
بلمحة تاريخية عن هذا العدد، وظهوره في اللوحات الفنية، وصور من الطبيعية
وحتى في جسم الإنسان مشفوعا بصور فوتوغرافية، وصور من الطبيعة وخطاطات
ومُنهيا بإعطاء تقريب دقيق جدا للعدد الذهبي، ثم أعطى العلاقة التي تربط
بين العدد الذهبي ومتتالية Fibonacci الشهيرة، ومعلومات مثيرة للاهتمام حول
مكة المكرمة والنسبة الذهبية، موضحا بخرائط، وخطوط الطول والعرض، ثم أنهى
الكاتب هذا الفصل بالأعداد الأولية وأهميتها الكبيرة.
¬ الفصل الرابع: الأعداد اللاجبرية المتسامية.
هذا النوع من الأعداد الغير معروف كثيرا
لدى الطلاب، أفرد له الكاتب فصلا كاملا، مُستهلا بالتعريف به مع الاعتناء
بأمثلة كالعدد e الذي أعطى الكاتب عدة كتابات له كمتسلسلات وكنهايات
وكجداءات غير منتهية . ثم تطرق للعدد وكتاباته المتعددة وبعض الصيغ التي
تربطه بالأعداد الصحيحة الطبيعية.
وأنهى المؤلف هذا الفصل بطرح مسائل لا زالت مفتوحة، حول بعض الأعداد التي لا زلنا نجهل هل هي متسامية أم لا.
وفي آخر الكتاب، ملحقين: الأول حول تاريخ
الرموز الرياضية مع صور لعلماء رياضيات وملحق آخر مخصص لألغاز رياضية ممتعة
تهم جميع الأعمار والمستويات.
وكخلاصة عامة, هذا الكتاب هو اختيار صائب
لموضوع شيق يهم شريحة كبيرة من القراء: تلاميذ الابتدائي إلى التعليم
الجامعي، تناوله المؤلف بشكل موفق يمزج بين السهولة في التقديم والدقة
الرياضية المطلوبة لدى طلاب الرياضيات والاستعانة قدر الإمكان بأمثلة
توضيحية ورسومات أو حتى صور فوتوغرافية، مع العناية بالتسلسل الزمني
والترابطات الموجودة بين جميع الحقب المذكورة والتأثير والتأثر الذي طبعها.
كتاب “تاريخ الاعداد” يشكل إضافة نوعية
تُغني مكتبة كل تلميذ أو أستاذ للرياضيات ويطرح تساؤلات بإمكانها الانفتاح
على آفاق أرحب وعوالم أوسع، نتمنى لزميلنا، على زنو، كل التوفيق ونحن
بانتظار إصدارات جديدة له، ونُثمِّن المجهودات القيمة المبذولة من أجل أن
يرى هذا العمل النور.
وقد قدم الاستاذ الباحث عمر الزويت الحاصل
على شهادة الماستر في الرياضيات هذا الكتاب بقراءة علمية متميزة نالت
إعجاب الجمهور الحاضر من مثقفين و تلاميذ و أطر تربوية يتقدمهم السيد رئيس
المؤسسة الاستاذ الحبيب العوفي و السيد موحى خرو مفتش مادة الرياضيات الذي
شكر الأندية التربوية المنظمة لهذا النشاط المتميز و مركز الاعلام و
التوتيق و جمعية الباء، كما تدخل عبد الرحمان العبيبي ، رئيس نادي الفيزياء
بثانوية ابن سليمان الروداني مهنئا المؤسسة بريادتها في ميدان الأنشطة
الموازية واتصبت مداخلات مؤطري الأندية التربوية في نفس التوجه من خلال ما
تقدمه الرياضيات من خدمة تكاملية لباقي التخصصات، كالجغرافيا والتاريخ
والمعلوميات والفيزياء والتكنولوجياء.
وبعد تقديم عرض مسرحي حول قيم المواطنة
وعرض رقمي حول دور التاريخ المحلي في ترسيخ قيم المواطنة من طرف تلاميذ
نظراء على شرف الضيوف تم تسليم شهادتين نقديريتين للأستاذين الباحثين، علي
زنو وعمر الزويت و تقدم ممثلو النوادي بكلمات شكر واعتزاز للأساتذة
الساهرين على اللقاء الثقافي المتميز، و تم تقديم كتب متميزة و جوائز
تقديرية للتلاميذ المتألقين في الأنشطة الموازية ساهم فيها كل من الأساتذة
رشيد الأطرش عن نادي المعلوميات و محمد أمداح عن نادي التفوق الدراسي و
نادي التراث و التاريخ و أحمد فرجي عن نادي الإبداع الأدبي و الأستاذة
فاطمة الزكري عن نادي البيئة و نادي التربية عن المواطنة و حقوق الإنسان.